الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة ص: الآيات 24- 26]: {قالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤالِ نَعْجَتِكَ إِلى نِعاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَقَلِيلٌ ما هُمْ وَظَنَّ داوُدُ أَنَّما فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعًا وَأَنابَ (24) فَغَفَرْنا لَهُ ذلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنا لَزُلْفى وَحُسْنَ مَآبٍ (25) يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ بِما نَسُوا يَوْمَ الْحِسابِ (26)}..الإعراب: اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {بسؤال} متعلّق ب {ظلمك} {إلى نعاجه} متعلّق بمحذوف هو مضاف إلى نعجتك أي سؤال ضمّ نعجتك الواو عاطفة {من الخلطاء} متعلّق بنعت ل {كثيرا} اللام المزحلقة للتوكيد {على بعض} متعلّق ب {يبغي} {إلّا} للاستثناء {الذين} موصول في محلّ نصب على الاستثناء المتّصل الواو عاطفة والثانية اعتراضيّة {قليل} خبر مقدّم مرفوع ما زائدة لتأكيد القلّة {هم} ضمير منفصل مبتدأ مؤخّر الواو عاطفة إنما كافّة ومكفوفة.الفاء عاطفة {راكعا} حال منصوبة من فاعل خرّ.جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ظلمك} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر وجملة القسم المقدّرة وجوابها في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {إنّ كثيرا}... {ليبغي بعضهم} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.وجملة: {يبغي بعضهم} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {عملوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة آمنوا.وجملة: {قليل ما هم} لا محلّ لها اعتراضيّة.وجملة: {ظنّ داود} لا محلّ لها معطوفة على جملة قال.وجملة: {أنّما فتّناه} في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي ظنّ.وجملة: {استغفر} لا محلّ لها معطوفة على جملة ظنّ.وجملة: {أناب} لا محلّ لها معطوفة على جملة استغفر.وجملة: {خرّ} لا محلّ لها معطوفة على جملة استغفر.(25) الفاء عاطفة {له} متعلّق ب {غفرنا} والإشارة في {ذلك} إلى الذنب الواو عاطفة {له} الثاني متعلّق بخبر إنّ {عندنا} ظرف منصوب متعلّق بالخبر، اللام للتوكيد {زلفي} اسم إنّ منصوب، وعلامة النصب الفتحة المقدّرة.وجملة: {غفرنا له} لا محلّ لها معطوفة على جملة استغفر.وجملة: {إنّ له}... {لزلفى} لا محلّ لها معطوفة على جملة غفرنا.(26) {خليفة} مفعول به ثان منصوب {في الأرض} متعلّق بنعت لخليفة الفاء لربط المسبّب بالسبب {بين} ظرف منصوب متعلّق ب {احكم} {بالحقّ} متعلّق بحال من فاعل احكم الواو عاطفة لا ناهية جازمة، وحرّك الفعل {تتّبع} بالكسر لالتقاء الساكنين الفاء فاء السببيّة {يضلّك} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد الفاء {عن سبيل} متعلّق ب {يضلّ}.والمصدر المؤوّل أن يضلّك.. في محلّ رفع معطوف على مصدر مأخوذ من النهي السابق أي: لا يكن منك اتّباع للهوى فإضلال منه عن سبيل اللّه.{عن سبيل} الثاني متعلّق ب {يضلّون} أي يبتعدون {لهم} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ عذاب ما حرف مصدريّ.والمصدر المؤوّل {ما نسوا} في محلّ جرّ ب الباء متعلّق ب {عذاب} والباء للسببيّة.{يوم} هو مفعول به عامله نسوا.جملة النداء: {يا داود} لا محلّ لها استئناف في معرض قصّة داود.وجملة: {إنّا جعلناك} لا محلّ لها جواب النداء.وجملة: {جعلناك} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {احكم} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: تنبّه فاحكم.وجملة: {لا تتّبع} معطوفة على جملة احكم تأخذ إعرابها.وجملة: {يضلّك} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.وجملة: {إنّ الذين} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {يضلّون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {لهم عذاب} في محلّ رفع خبر إنّ..الصرف: (24) سؤال: مصدر سماعيّ الفعل سأل وزنه فعال بضمّ الفاء وفتح العين.{الخلطاء} جمع الخليط، اسم جمع بمعنى القوم الذين أمرهم واحد، وقد يكون مفردا بمعنى المخالط، أو المشارك أو الجار أو الصاحب، وزنه فعيل.. ووزن الخلطاء فعلاء بضمّ الفاء وفتح العين.وثمّة جمع آخر للخليط هو خلط بضمّتين..الفوائد: ما المصدرية:وهي نوعان:آ- مصدرية فقط: وهي التي تؤول مع الفعل بعدها، بمصدر ولا تفيد معنى الزمان، كقوله تعالى {عَزِيزٌ عَلَيْهِ ما عَنِتُّمْ} {وَدُّوا ما عَنِتُّمْ} والتقدير عنتكم وضاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِما رَحُبَتْ أي برحابتها وقوله تعالى في الآية التي نحن بصددها {لَهُمْ عَذابٌ شَدِيدٌ بِما نَسُوا يَوْمَ الْحِسابِ} والتقدير بنسيانهم.ب- مصدرية زمانية: وتفيد معنى المصدر والزمان، كقوله تعالى {وَأَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيًّا} أصله مدة دوامي حيا، فحذف الظرف، وخلفته ما وصلتها كما جاء في المصدر الصريح نحو جئتك صلاة العصر وآتيك قدوم الحاج ومنه قوله تعالى: {إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ}..[سورة ص: آية 27]: {وَما خَلَقْنَا السَّماءَ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما باطِلًا ذلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (27)}..الإعراب: الواو استئنافيّة ما نافية الواو الثانية والثالثة عاطفتين ما اسم موصول في محلّ نصب معطوف على السماء {بينهما} ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما {باطلا} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو صفته أي خلقا باطلا، والإشارة في {ذلك} إلى الخلق الباطل وهو مبتدأ في محلّ رفع خبره ظنّ الفاء عاطفة {ويل} مبتدأ مرفوع {للذين} متعلّق بمحذوف خبر {من النار} متعلّق بويل.جملة: {خلقنا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {ذلك ظنّ} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {ويل للذين كفروا} لا محلّ لها معطوفة على جملة ذلك ظنّ.وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني..[سورة ص: آية 28]: {أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ (28)}..الإعراب: {أم} هي المنقطعة بمعنى بل والهمزة، للإنكار.{كالمفسدين} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله نجعل {في الأرض} متعلّق بالمفسدين {أم} مثل الأولى {كالفجّار} متعلّق بمحذوف مفعول به ثان عامله نجعل الثاني.جملة: {نجعل الذين} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.وجملة: {عملوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة آمنوا.وجملة: {نجعل} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة..الصرف: {الفجّار} جمع الفاجر اسم فاعل من الثلاثيّ فجر باب نصر أي عدل عن الحقّ أو كذب أو ركب المعاصي، وزنه فاعل، ويجمع على فاجرين وفجرة زنة فعلة بفتحتين..[سورة ص: آية 29]: {كِتابٌ أَنْزَلْناهُ إِلَيْكَ مُبارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آياتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ (29)}..الإعراب: {كتاب} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا {إليك} متعلّق ب {أنزلناه} {مبارك} خبر ثان مرفوع، اللام لام التعليل يدّبروا مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، وعلامة النصب حذف النون.و الواو فاعل.والمصدر المؤوّل أن يدّبّروا في محلّ جرّ ب اللام متعلّق ب {أنزلناه}.الواو عاطفة {ليتذكّر} مثل {ليدّبّروا} {أولو} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو فهو ملحق بجمع المذكّر.جملة: هذا كتاب لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {أنزلناه} في محلّ رفع نعت لكتاب.وجملة: {يدّبّروا} لا محلّ لها صلة الموصول أن المضمر.وجملة: {يتذكّر أولو} لا محلّ لها صلة الموصول أن المضمر الثاني.والمصدر المؤوّل أن يتذكّر.. في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {أنزلناه} لأنه معطوف على المصدر الأول..[سورة ص: الآيات 30- 34]: {وَوَهَبْنا لِداوُدَ سُلَيْمانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (30) إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِناتُ الْجِيادُ (31) فَقالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوارَتْ بِالْحِجابِ (32) رُدُّوها عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْناقِ (33) وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمانَ وَأَلْقَيْنا عَلى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنابَ (34)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {لداود} متعلّق ب {وهبنا} والمخصوص بالمدح محذوف تقديره سليمان- أو داود- جملة: {وهبنا} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {نعم العبد} لا محلّ لها اعتراضيّة.وجملة: {إنّه أوّاب} لا محلّ لها تعليليّة.(31) {إذ} اسم ظرفيّ مبنيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر، {عليه} متعلّق ب {عرض} {بالعشيّ} متعلّق ب {عرض} {الصافنات} نائب الفاعل مرفوع {الجياد} بدل من الصافنات- أو عطف بيان عليه- مرفوع.وجملة: {عرض عليه}... {الصافنات} في محلّ جر مضاف إليه.(32) الفاء عاطفة {حبّ} مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه اسم مصدر، {عن ذكر} متعلّق بحال من فاعل أحببت أي لاهيا {حتّى} حرف غاية وجرّ {بالحجاب} متعلّق ب {توارت} بتضمينه معنى استترت.والمصدر المؤوّل أن توارت في محلّ جرّ ب {حتّى} متعلّق ب {أحببت}.وجملة: {قال} في محلّ جرّ معطوفة على جملة عرض.وجملة: {إنّي أحببت} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {أحببت} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {توارت} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن المضمر.(33) {عليّ} متعلّق ب {ردّوها} {طفق} ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على سليمان {مسحا} مفعول مطلق لفعل محذوف أي يمسحها مسحا {بالسوق} متعلّق بيمسح المقدّر.وجملة: {ردّوها} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول السابق.وجملة: {طفق مسحا} لا محلّ لها معطوفة على مقدّر مستأنف أي فردّوها فطفق مسحا.وجملة: يمسحها {مسحا} في محل نصب خبر طفق.(34) الواو عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق.{على كرسيّه} متعلّق ب {ألقينا} {جسدا} مفعول به منصوب، وفاعل {أناب} يعود على سليمان.وجملة: {فتنا} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر... وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها معطوفة على استئناف في بدء القصّة وجملة: {ألقينا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.وجملة: {أناب} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي:فخرج سليمان فأنكره قومه.. ثمّ أناب..الصرف: (31) الصافنات: جمع الصافنة أو الصافن، اسم فاعل من الثلاثيّ صفن الفرس باب ضرب إذا أقامت على ثلاث قوائم، وأقامت الرابعة على طرف الحافر، وزنه فاعل.{الجياد} جمع جواد، اسم للفرس ذكرا أو أنثى، وزنه فعال بفتح الفاء، ووزن الجياد فعال بكسر الفاء، وفيه إعلال، أصله جواد تحرّكت الواو وانكسر ما قبلها قلبت ياء فأصبح جياد... وقيل الجياد جمع جيّد أو جمع جيد وهو العنق.(32) حبّ: إمّا مصدر حبّ الثلاثيّ أو اسم مصدر من الرباعيّ أحبّ، وزنه فعل بضمّ فسكون، وعينه ولامه من حرف واحد.{الخير} اسم بمعنى المال، ويراد به الخيل، وزنه فعل بفتح فسكون. قال الفرّاء: الخير والخيل في كلام العرب واحد.(33) مسحا: مصدر سماعيّ لفعل مسح باب فتح، وزنه فعل بفتح فسكون، وهو بمعنى القطع أيضا.
|